هو افساد العلاقة الزوجية بالتودد لاحد الزوجين، هذا مفهوم التخبيب، وهو اصل الفساد والشرور، وقد انتشر مؤخرا في أروقة المحاكم؛ ويعد التخبيب محرم شرعا وكبيرة من كبائر الذنوب وقد جاء في حديث النبي صلى الله عليه وسلم “من خبب زوجة على زوجها او مملوكة فليس منا” وقد جاء في حديث النبي صلى الله عليه وسلم “ليس منا من خبب امرأة على زوجها او عبدا على سيده” وقد انتشرت صوره في زماننا، ومما عمت به البلوى ما يحدث في وسائل التواصل الاجتماعي من يفسد الاسر برسائل وقيم هادمة للأسر والمجتمع المحافظ، والادهى والامر ان صاحب الرسائل فشل في بناء الاسرة اكثر من مرة، واخطر الأساليب إلباس التخبيب ثوب النصيحة وتظاهر المخبب بالشفقة على من يريد تخبيبه وافساد اسرته، وقد يكون التخبيب باستشارة خاطئة من غير مختص او من صديق او صديقه، او ام او أب وقد؛ تؤدي الى هدم الاسرة وشتاتها فالاسرة هي أساس المجتمع فاذا صلحت صلح المجتمع وان فسدت فسد المجتمع وفي اطار حماية الاسر تتجلى قيم الإسلام المتينة والتي من شانها تقوية الروابط والعلاقات بين افراد المجتمع المسلم بما يحقق التآخي والتآلف ويحفظ المجتمع من عوامل التفكك والانشقاق؛ وتتجلى القيم الإسلامية في ديننا ان الإسلام نهى الخطبة على خطبة أخيه والمقصود من ذلك ألا يحاول مسلم ان يفسد خطبة غيره على ان يخطب نفس العروس؛ وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم (( المسلم اخو المسلم فلا يحل له ان يبتاع على بيع أخيه ولا يخطب على خطبة أخيه )) ويتم اثبات وقوع التخبيب في حال تعدد وصفها من خلال اثبات الركنين المادي والمعنوي على حد سواء وذلك من خلال ان يتقدم المتضرر للجهة المسؤولة التي تثبت قيام الفاعل بوسائل الخداع والتغرير بقصد التفريق بينهم وان نيته الجرمية وقصده الجرمي قد انصرفا للحصول على النتيجة الجرمية، وعقوبته في النظام السعودي انه يعتبر جريمة جنائية وفاعلها آثم وقد جرمها النظام السعودي حيث ان القانون السعودي لما جرم الفعل لم يتركه بدون عقاب رادع، فلما كانت جريمته جنائية الوصف فقد كانت عقوبته الحبس مع التعزير مستمدا تلك العقوبة من الشريعة الإسلامية الغراء وهذا يعني ان عقوبة جريمته تعود للقاضي الناظر في الدعوى فالعقوبة تخضع لسلطة القاضي التقديرية الذي قد يتشدد في العقوبة او يخفف منها وفقا لوقائع الجريمة وظروفها واحوال المخبب وقد ظهرت احكام متفاوتة مابين السجن والجلد معا والغرامة
وبذلك يترتب على الجاني نتائج افعاله المحرمة التي فعلها وقام بها مختارا ومدرك لنتائجها فمن اتى بفعل محرم عوقب لفعله.
لا تعليق